أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

مراقبون: انفراج الأزمة اليمنية مرتبط بتحديد موعد سريان الهدنة

يمنات – صنعاء

قالت وكالة “سبأ” الحكومية التي تدار من صنعاء، أن المبعوث الأممي إلى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ أكد، الخميس 6 أكتوبر/تشرين أول 2016، لدى لقائه بوفد صنعاء في مسقط، أن الحل في اليمن سيكون شاملا و كاملا و سيتضمن مؤسسة الرئاسة و الحكومة.

و أشارت أن ولد الشيخ قدم اقتراحاً بالهدنة لمدة 72 ساعة و تفعيل وقف إطلاق النار.

و من المقرر أن يلتقي ولد الشيخ مساء الخميس في مسقط بوفد صنعاء في لقاء آخر، لاستكمال التشاور حول خطته للحل في اليمن.

و قال ولد الشيخ في تصريحات صحفية عقب اللقاء أنه اتفق مع وفد صنعاء على اعلان هدنة لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد و تفعيل لجان التهدئة التي تعثر عملها خلال الفترة الماضية.

و قال: حصلت على موافقة بالمشاركة في لجان التهدئة من أجل تفعيلها و دخول وقف النار حيز التنفيذ.

و أشار إلى أن اعلان موعد تطبيق الهدنة سيتم اعلانه قريبا.

و يرى مراقبون أن الاعلان على تحديد موعد بدء سريان الهدنة، يعد هو الاجراء العملي الذي يمكن البناء عليه لاستئناف جولة جديدة من المفاوضات بين أطراف الصراع.

و أشاروا إلى أنه بدون ذلك لا يمكن الحديث عن حصول انفراج في لقاء مسقط، منوهين إلى أن حصول الانفراج مرتبط بطبيعة المشروع الذي يحمله ولد الشيخ، و الذي سبق لوفد صنعاء تحديد شروطه للتعاطي مع مشروع ولد الشيخ، قبل 3 أيام، حين شدد أنه لن يتعاطى مع أي مشروع لا يتضمن ادراج مؤسسة الرئاسة و تشكيل حكومة وحدة وطنية.

و يأتي لقاء ولد الشيخ بوفد صنعاء، في ظل وضع اقتصادي متدهور في اليمن، بات فيه البنك المركزي في صنعاء و عدن عاجزا عن دفع مرتبات موظفي الجهاز الاداري للدولة.  

زر الذهاب إلى الأعلى